علاج متلازمة القولون العصبى

0 Comments

Spread the love

علاج متلازمة القولون العصبى

  • تنجم متلازمة القولون العصبي عن اضطراب وظيفي في الأمعاء الأعراض النموذجية هي آلام البطن والغازات والإسهال أو الإمساك غالبًا ما تزداد مع الإجهاد. يمكن أن يكون المرض مرهقًا للغاية ، لكنه ليس خطيرًا. للتأكد من التشخيص  يجب على الطبيب استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى يمكنك هنا قراءة كل ما تحتاج لمعرفته حول الأعراض والمحفزات وخيارات العلاج لمتلازمة القولون العصبي .
  • الأسباب المحتملة : ضعف وظيفة الحاجز لجدار الأمعاء ، ضعف وظيفة الأمعاء , زيادة نشاط المناعة في جدار الأمعاء , زيادة إدراك الألم .
  • التشخيص : أمراض الأمعاء الالتهابية ، عدم تحمل الطعام التهابات الجهاز الهضمي يجب استبعاد الأسباب المتعلقة بأمراض النساء لتشخيص متلازمة القولون العصبي (تشخيصات الاستبعاد) .
  • العلاج : دائمًا مفهوم العلاج الفردي بالأدوية والعلاجات العشبية والمعالجة المثلية والبروبيوتيك وتغيير النظام الغذائي وتقليل التوتر .

إرساءأعراض القولون العصبي

  • اعتمادا على الأعراض التي هي في المقدمة، ينقسم متلازمة القولون العصبي إلى أربعة أنواع من المرض نوع من الإسهال ونوع من الإمساك ونوع من الألم و نوع من انتفاخ البطن  بالإضافة إلى هذه الأشكال الأربعة الرئيسية توجد أيضًا أنواع مختلطة بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ينتقل أحد أنواع المرض إلى نوع آخر أو أن يتناوب على سبيل المثال يمكن أن يحدث الإسهال والإمساك في نفس اليوم .

جميع أنواع الأمراض الأربعة تكون أعراض القولون العصبي الإضافية التالية شائعة :

  • الانتفاخ
  • الشعور بأن الأمعاء لا تفرغ تمامًا أثناء حركات الأمعاء
  • تراكم المخاط على البراز
ومن الأعراض النمطية أيضًا لمتلازمة القولون العصبي أن الأعراض المختلفة تتحسن بعد حركة الأمعاء .
  • آلام القولون العصبي
  • ألم البطن هو أحد الأعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي يمكن أن يحدث الألم في أماكن مختلفة من البطن ولها خصائص مختلفة ، على سبيل المثال:
  • حرقان أو ألم طعن مستمر
  • بدلا من آلام تشبه التشنج في الأمواج
  • ألم يشبه الإبرة في الجانب
  • ألم خفيف مثل الشعور المستمر بالضغط في أسفل البطن
يحدث ألم البطن مع القولون العصبي من ناحية بسبب الغشاء المخاطي المعوي المتهيج ومن ناحية أخرى بسبب تمدد جدار الأمعاء بسبب زيادة تكوين الغازات تستجيب عضلات الأمعاء للتقلصات .
  • الإسهال
في مرضى القولون العصبي من نوع الإسهال يكون البراز لينًا جدًا إلى السوائل يزداد عدد حركات الأمعاء إلى أكثر من ثلاث حركات في اليوم يعاني بعض مرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإسهال أيضًا من رغبة قوية ومفاجئة في التبرز ونتيجة لذلك لم يجرؤوا على الابتعاد عن المرحاض .
  • الإمساك 
على العكس من ذلك يمكن أن تحدث أعراض الإمساك مع متلازمة القولون العصبي يعاني المصابون من براز صلب للغاية يشبه فضلات الأغنام يمكن لهؤلاء المرضى في كثير من الأحيان الذهاب إلى المرحاض ثلاث مرات أو أقل في الأسبوع .
  • انتفاخ البطن 
كل عملية هضم صحية تفرز غازات في الأمعاء ومع ذلك في متلازمة القولون العصبي يمكن أن تتشكل بشكل زائد بسبب حركات الأمعاء المضطربة واستخدام الطعام هذا غير مريح بشكل خاص للمرضى حيث يتفاعل جدار الأمعاء بقوة أكبر من المعتاد مع منبه التمدد من فقاعات الغاز غالبًا ما تكون النتيجة آلام في البطن تشبه التقلصات .
إذا لم تتمكن الرياح المعوية من الخروج بشكل كافٍ تتشكل معدة منتفخة يمكن أن تنتفخ مثل الطبلة وتكون مؤلمة .
المزيد من التغييرات في حركات الأمعاء
على الرغم من أن الأعراض المختلفة تتحسن عادة بعد حركة الأمعاء فإن بعض مرضى القولون العصبي يجدون حركة الأمعاء نفسها مؤلمة .
بالإضافة إلى ذلك يشعر العديد من المصابين بأنه لا يمكن إفراغ الأمعاء بشكل صحيح هذا يقود البعض إلى استخدام أدوية مسهلة ومع ذلك فإن هذه الأدوية لا تساعد ويمكن أن تجعل التهيج أسوأ إذا كانت الملينات مطلوبة حقًا فيجب اعتبارها حلاً قصير المدى بسبب الآثار الجانبية المحتملة .

إرساءالفحوصات والتشخيص 

  • يسمى تشخيص متلازمة القولون العصبي  (بتشخيص الاستبعاد) هذا يعني أنه يجب على الطبيب أولاً أن يستبعد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض قبل أن يفترض متلازمة القولون العصبي .
الشخص المناسب للاتصال به إذا كنت تشك في متلازمة القولون العصبي هو أخصائي في الطب الباطني متخصص في أمراض الجهاز الهضمي أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في موعد مع الطبيب يستفسر الطبيب أولاً عن الأعراض الحالية وأي أمراض سابقة ( سوابق المريض ) قد يطرح عليك الطبيب الأسئلة التالية ، على سبيل المثال:
  • أين تشعر بالألم بالضبط وفي أي مواقف تحدث؟
  • هل تعاني من الإسهال أو الإمساك؟
  • هل لاحظت وجود علاقة بين الألم وبعض الأطعمة؟
  • هل أنت حاليًا في ظروف معيشية مرهقة؟
  • هل لاحظت وجود دم في البراز ، هل أصبت بالحمى أو فقدت الوزن عن طريق الخطأ؟ كل هذا سيكون غير نمطي لمتلازمة القولون العصبي.
في كثير من الحالات يكون من المنطقي الاحتفاظ بسجل التغذية ومذكرات الأعراض الدقيقة ومناقشة النتائج مع الطبيب على وجه الخصوص يمكن في كثير من الأحيان الكشف عن العلاقة بين بعض الأطعمة والشكاوى بهذه الطريقة هناك أيضًا استبيانات محددة لمتلازمة القولون العصبي . علاج متلازمة القولون العصبى
  •   وفيما يلى بعض الفحوصات التى يجب على المريض القيام بها :
الفحص البدني
تؤثر أعراض متلازمة القولون العصبي في المقام الأول على الجهاز الهضمي. هذا هو السبب في أن تجويف البطن هو محور الفحص البدني. يستمع الطبيب أولاً إلى البطن بواسطة سماعة الطبيب ( تسمع ) يمكنه سماع نشاط الأمعاء ، ولكنه يحدد أيضًا متى تتحرك الأمعاء قليلاً أو لا تتحرك على الإطلاق. مع متلازمة القولون العصبي غالبًا ما تتحرك الأمعاء بشكل مفرط. ثم ينقر الطبيب بأصابعه على جدار البطن برفق حيث يختلف الصوت على حسب ما إذا كانت الأمعاء ممتلئة بالهواء  او بالبراز نظرًا لأن الأمعاء تمتلئ بالهواء بشكل متزايد في حالة انتفاخ البطن ينشأ صدى مميز عند النقر , في النهاية يشعر الطبيب بالبطن بيديه أولاً بشكل سطحي ثم أعمق قليلاً يمكنه تحديد ما إذا كانت أجزاء معينة من الأمعاء متضخمة وما إذا كان الفحص يسبب الألم .
الموجات فوق الصوتية في البطن
في حالة متلازمة القولون العصبي يكون الفحص بالموجات فوق الصوتية للأمعاء محدود القيمة فقط لأن الغازات المعوية تعطل صورة الموجات فوق الصوتية ولكن يمكن اكتشاف أسباب أخرى للشكاوى ، مثل أمراض المرارة والقنوات الصفراوية والكبد والكلى والبنكرياس حيث يمكن للطبيب أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كان جدار الأمعاء سميكًا أم لا من شأنه أن يشير إلى التهاب . 
اختبارات المعمل
يمكن البحث عن مواد مختلفة في الدم والبول والبراز في المختبر. على سبيل المثال  تشير إلى وجود التهاب أو عدوى. في حالة متلازمة القولون العصبي ، فإن القيم المختبرية عادة ما تكون طبيعية .
تنظير المعدة والقولون
في كثير من الحالات يعاني من معدة وأعراض غير واضحة في الجهاز الهضمي يتم إجراء تنظير القولون أثناء الفحص يمكن للطبيب أيضًا أخذ عينة صغيرة ( خزعة ) من الغشاء المخاطي تظهر متلازمة القولون العصبي تغيرات معينة في الغشاء المخاطي للأمعاء ولكنها تحدث أيضًا في أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة مثل ( مرض كرون والتهاب القولون التقرحي) .
اختبارات عدم تحمل الطعام
يسبب عدم تحمل الطعام مثل عدم تحمل اللاكتوز أو الفركتوز وكذلك مرض الاضطرابات الهضمية (عدم تحمل الغلوتين) أعراضًا تشبه أعراض القولون العصبي يمكن تأكيدها أو استبعادها من خلال اختبارات بسيطة .
  • يمكن تحديد حالات عدم تحمل الكربوهيدرات المختلفة من خلال اختبار التنفس H2 .
  • لتشخيص مرض الاضطرابات الهضمية  يتم فحص الدم بحثًا عن بعض الأجسام المضادة وعينة نسيج من الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة يتم تحليلها تحت المجهر .
  • بمساعدة ما يسمى باختبار اللاكتولوز-مانيتول يمكن للمرء معرفة ما إذا كانت وظيفة الحاجز في الأمعاء مضطربة .
إرساءالعلاج
لا يوجد نهج علاجي قابل للتطبيق بشكل عام لعلاج القولون العصبي حيث يعتمد على الأعراض المختلفة ولكن أيضًا على المحفزات المختلفة الفردية والمريض .
لذلك يجب على مرضى القولون العصبي أن يراقبوا عن كثب كيف يتفاعل أجسامهم من المنطقي تسجيل الشكاوى بالإضافة إلى النظام الغذائي والعوامل المؤثرة الأخرى مثل الإجهاد والضغط النفسي في نوع من اليوميات هذه هي أسرع طريقة لتصبح خبيرًا في مرضك .
قم دائمًا بإجراء تغييرات على العلاج بخطوات صغيرة بقليل من الصبر ستكتشف إستراتيجية العلاج الأكثر منطقية لك مع طبيبك .
علاج الإسهال
يمكن علاج الإسهال المصاحب لمتلازمة القولون العصبي بأدوية مختلفة الأكثر شيوعًا هي العفص المكون النشط لوبراميد أو ما يسمى مواد رابطة حمض الصفراء .
يتم إطلاق العفص عند نقع الشاي الأسود أو شاي لحاء البلوط لفترة طويلة قبل الشرب ولكن يمكنك أيضًا شرائه في صورة كبسولة من الصيدلية إنها تقاوم العمليات الالتهابية في الأمعاء وتقلل من الإفراز وتبطئ حركة الأمعاء .
اللوبيراميد هو مادة منتجة صناعياً ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأفيون لكنها تعمل بشكل حصري تقريباً على الأمعاء وتجمد عضلات الأمعاء المفرطة الإثارة يبقى البراز لفترة أطول في القولون بحيث يمكن سحب المزيد من السوائل منه ويصبح أكثر تماسكًا مرة أخرى. ومع ذلك يجب ألا يتم تناول Loperamide إلا لفترة قصيرة ووفقًا لتعليمات الجرعة بدقة وإلا فإن الدواء سيؤدي إلى إمساك واضح .
ترتبط مواد رابطة حمض الصفراء مثل الكوليسترامين بالأحماض الصفراوية وبالتالي منع تأثيرها المعزز للإسهال نظرًا لأن الأحماض الصفراوية تلعب دورًا مهمًا في هضم الدهون فإن الأدوية تمنع أيضًا امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون (A ، D ، E ، K) والأدوية .
يمكن للألياف القابلة للذوبان في الماء مثل السيليوم وعلكة الفاصوليا والبكتين أن توقف الإسهال للتعويض عن فقدان السوائل يجب زيادة تناول السوائل وفقًا لذلك. في حالة الإسهال الشديد أو إذا كان الطفل يعاني من متلازمة القولون العصبي قد يكون من المفيد استخدام مخاليط الكهارل من الصيدلية .
علاج الإمساك
عندما تسبب متلازمة القولون العصبي الإمساك يمكن أن تساعد التمارين البدنية في بعض الأحيان في تنشيط الأمعاء مرة أخرى بالإضافة إلى ذلك يجب أن يشرب المصابون من 2 إلى 3 لترات من السوائل يوميًا نظرًا لأن هذا وحده لا يكفي عادةً يمكن أيضًا استخدام الألياف مثل قشور السيليوم والمواد التي تمتص الماء مثل ماكروغول والملينات من الصيدلية هي على سبيل المثال ، المكونات النشطة بيساكوديل وبيكوسلفات الصوديوم. يتم استخدامها في الغالب على شكل تحميلة أو قائمة صغيرة .
علاج التشنجات والألم
إذا كان الإمساك مصحوبًا بتشنجات يمكن أن تساعد الأدوية العشبية على سبيل المثال زيوت النعناع و الكراوية التي تتخذ في شكل كبسولة وبهذه الطريقة يصلون إلى مكان عملهم في الأمعاء سليماً أيضا الينسون و الشمر يمكن تهدئة الأمعاء .
إذا لم تكن الأدوية العشبية كافية فقد أثبت العنصر النشط المضاد للتشنج بوتيل سكوبولامين نفسه غالبًا ما يستخدم بالتزامن مع مسكن الآلام الباراسيتامول المكونات النشطة الأخرى ذات التأثير المضاد للتشنج هي ميبيفيرين أو كلوريد التروسبيوم على عكس المكملات العشبية المذكورة ، لا يجوز استخدام هذه المكملات بشكل دائم .
علاج انتفاخ البطن
في حالة متلازمة القولون العصبي ، يمكن أن يتسبب ضعف هضم الطعام والتغيرات في حركة الأمعاء في تكوين غازات مفرطة في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي غالبًا ما لا تختفي هذه الأعراض تلقائيًا ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى ظهور أعراض تشبه التشنج وتؤدي إلى انتفاخ المعدة .
العلاجات العشبية لانتفاخ البطن مثل زيت الكراوية وزيت النعناع والشمر واليانسون ليس لها تأثير حاد فحسب بل يمكن أيضًا تناولها بشكل وقائي وطويل الأمد. إذا لم تكن كافية فإن أدوية إزالة الرغوة مثل السيميثيكون والدايميثيكون تخفف الأعراض .
نصائح النظام الغذائي لمتلازمة القولون العصبي
تم العثور على القواعد الغذائية الأساسية التالية لتكون مفيدة لبعض مرضى القولون العصبي:
  • كل ببطء
  • لا تبتلع الكثير من الهواء دون داع
  • العديد من الأجزاء الصغيرة أفضل من عدد قليل من الأجزاء الكبيرة
  • اشرب ما يكفي. المياه المعدنية الفوارة 
  • الأطعمة الدهنية والبقوليات والتوابل القوية وأحيانًا القهوة أو الكحول أو النيكوتين أو منتجات الألبان يمكن أن تسبب أعراضًا
  • يتفاعل بعض الأشخاص أيضًا بحساسية مع منتجات الدقيق الأبيض والمنتجات النهائية وبدائل السكر المختلفة
  • انتبه إلى تكوين الطعام والوقت الذي تأكل فيه من اليوم
  • تناول الطعام بانتظام ودائمًا في أوقات محددة
  • لا تأكل ، خاصة في المساء
  • خصص وقتًا لتناول وجباتك وحاول تناولها في جو هادئ
الدفء للمعدة المجهدة
يمكن أن يؤدي وضع زجاجة ماء ساخن على معدتك إلى تخفيف الألم والتقلصات وتهدئة الأمعاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *